كيف تحافض على خصوصيتك أثناء تصفح الانترنت؟

أصبحت حماية الخصوصية على الشبكة إحدى المشاكل التي يُعاني منها المتصفحون منذ عدة سنوات، خاصة أن عديد الشركات أصبحت تبحث عن استثمار حقيقي في البيانات الخاصة للمتصفحين حول العالم، فضلا عن عمليات القرصنة والابتزاز التي تحدث يوميا لعدة أسباب، حتى أصبحت الإنترنات مساحة لعديد الأنشطة غير الأخلاقية والتي ترمي إلى الحصول على أكبر كم من المعلومات ليتم بيعها في شكل قواعد بيانات أو ليتم تقديم الخوادم ككل للشركات المهيمنة على مجالات الاستشهار والدراسات التقنية والاجتماعية. لذلك أصبح من الضروري على كل مستخدم للشبكة أن يعرف كيف يحمي بياناته الشخصية وأن يحافظ على خصوصيته أثناء التصفح لحماية نفسه وذويه من هذا الخطر المحدق.

  • استخدام مضاد فيروسات

يُهمل العديدون استخدام مضاد فيروسات يحميهم من مخاطر الارتباط بالشبكة على غرار أحصنة طروادة والديدان التي يتضاعف خطرها في كل مرة يرتبط فيها جهازك الذكي بالشبكة، لذلك عليك تثبيت مضاد فيروسات وتحديثه دوريا، على أن مضادات الفيروسات المجانية أقل فاعلية بكثير من المضادات مدفوعة الأجر فلا تتوانى في شراء اشتراك لمضاد للفيروسات على جهازك وعلى هاتفك الذكي، فأسعار الاشتراك لا تتجاوز ثمن أي أكسسوار أو إضافة لجهازك.

  • تغيير كلمات العبور

من أساسيات الحماية على الشبكة، استخدام كلمات عبور مختلفة لكل موقع تواصل اجتماعي، فضلا عن تأمين نظام التشغيل بكلمة عبور، لكن هذا لا يكفي، فيجب عليك تغيير كلمات العبور دوريا، كما يمكنك استخدام خاصية تفعيل الارتباط عبر الحصول على إرسالية قصيرة من جوول أو فيس بوك كمرحلة ثانية للتأكد من أنك أنت فعلا من كتب كلمة العبور، وليست عملية اختراق.

  • التأكد من أماكن ارتباطك

يمكنك موقع فيس بوك من مراجعة الأماكن التي ارتبطت منها والتي قمت فيها بفتح حسابك، لذلك عليك مراجعة مثل هذه الخدمات دوريا والتأكد من الحصول على إشعار على هاتفك وعلى بريدك الإلكتروني في كل مرة تقوم فيها بالدخول على أحد حساباتك في المواقع التي تقوم بزيارتها دائما على غرار مواقع التواصل الاجتماعي.

  • لا تعطي هدايا مجانية

يبحث الكثير من المخترقين على بياناتك الشخصية للحصول على أكثر كم ممكن من المعلومات حولك، لذلك حان الوقت لتتأكد من أنك لا تنشر صورك الشخصية أو معلومات خاصة عنك للعموم، وتأكد أن كل ما تقوم بنشره للعموم قد يتم تخزينه في محركات البحث ليرتبط بشخصيتك عن البحث عن اسمك على هذه المحركات. كما يجب أن تحمي خطوط سيرك وبرامجك اليومية لأن عديد المتطفلين يستطيعون استغلالها بهدف السرقة أو الابتزاز.

  • تحديث نظم التشغيل

لا يجب أن تكون معتدا جدا بأنظمة التشغيل الحديثة أو برامج مكافحة الفيروسات، فالعديد منها وقع في أخطاء قاتلة آخرها فضيحة مايكروسوفت التي وقعت ضحية خطأ فادح تسبب في قرصنة العديد من الشخصيات العامة والمشاهير في الولايات المتحدة، لكن هذه المشاكل في العادة يتم الكشف عنها بسرعة ويتم ترميمها أيضا بسرعة، لذلك عليك تحديث نظم التشغيل على أجهزتك الذكية دوريا لتجنب مثل تلك المشاكل.

شارك بتعليقك :