بالصور| 10 حقائق عليك معرفتها عن الـهايبرلوب

في تجربة فريدة من نوعها، استقبلت دبي في أواخر السنة الفارطة فريق هايبرلوب، الذي قام بإجراء جملة من المحادثات مع هيئة الطرق والمواصلات في الإمارة، وذلك من أجل إرساء أول نظام نقل فائق السرعة هناك. ويستخدم نظام هايبرلوب كبسولات تشبه إلى حد كبير الأنابيب، وتتحرك داخل نفق لنقل الركاب والبضائع في وقت قياسي، حيث سيصبح بالإمكان مثلاً التنقل بين دبي والفجيرة أو بين دبي وأبوظبي في مدة زمنية تقل عن الربع ساعة. وإلى حين الانتهاء من هذا الانجاز العملاق، نقدم إليك عزيزي القارئ هذه الحقائق المثيرة عن تقنية الهايبرلوب، وذلك وفقا لما أورده موقع “سي إن إن” بالعربية.

10 حقائق عن الهايبرلوب

  • الحقيقة الأولى

أول من وضع المخططات المبدئية للهايبرلوب هو رائد الأعمال “إلون موسك”، وذلك في عام 2013.

هايبرلوب دبي

  • الحقيقة الثانية

تتولى شركة “Hyperloop Transportation Technologies”، الواقعة بولاية كاليفورنيا الأمريكية، مهمة إنجاز هذا المشروع على أرض الواقع، وقد تعاونت هذه الأخيرة مع جامعة “UCLA” من أجل وضع معايير التصميم لهذا القطار المعجزة.

هايبرلوب دبي

  • الحقيقة الثالثة

أكد مصممو المشروع على أن مسار القطار وعمليات الصعود إليه، إلى جانب محطات هذا الأخير، يجب أن تبنى جميعها بشكل عمودي فوق سطح الأرض.

هايبرلوب دبي

  • الحقيقة الرابعة

يتسم الهايبرلوب بسرعة خيالية، يمكن أن تتخطى 700 ميل بالساعة (1126 كيلومتر في الساعة)، متفوقا بذلك على أسرع قطارات العالم والتي لم تتجاوز معدلاتها 200 ميل في الساعة (321 كيلومتر بالساعة)، بالإضافة أيضا إلى الطائرات التي بلغت سرعاتها القصوى 500 ميل بالساعة (804 كيلومتر بالساعة).

هايبرلوب دبي

  • الحقيقة الخامسة

سيتيم تزويد حافتي مسارات الهايبرلوب بمجموعة من الألواح الشمسية التي ستكون مسؤلةً عن إنتاج الطاقة اللازمة لتشغيل نظام النقل.

هايبرلوب دبي

  • الحقيقة السادسة

تشكل تجربة الجلوس بشكل مريح التحدي الأصعب بالنسبة لمصممي الهايبرلوب، حيث كشف هؤلاء أن المسافرين عبر هذا الأخير سوف يحسون بتزايد التسارع داخل العبوات مع بداية انطلاق الرحلة، بينما لن يشعر هؤلاء بأي بشيء عند بلوغ القطار سرعاته القصوى.

هايبرلوب دبي

  • الحقيقة السابعة

لا يخضع الهايبرلوب إلى العوامل الطبيعية، إذ يمكن التحكم بالمناخ داخل العبوات المتنقّلة. يذكر أن هذه العبوات سوف تتنقل في أنبوب مغلق، سيكون مضادا حتى للزلازل، وذلك بفضل الاعتماد على مادة بايلون في صنعه.

هايبرلوب دبي

  • الحقيقة الثامنة

لن يكون الهايبرلوب عرضةً لأي أخطاء بشرية، وذلك لكون نظام تشغيله سيعتمد بشكل كلي على الكمبيوتر، على عكس بقية القطارات الأخرى والطائرات أيضا. وستضمن هذه الطريقة المعتمدة سلامة الركاب بشكل كبير.

هايبرلوب دبي

  • الحقيقة التاسعة

حافظت مختلف تصاميم الهايبرلوب على التقنية المستعملة في تصميم “إلون موسك” من حيث تضمن أبواب تفتح على شكل أجنحة الطيور، وذلك لدور هذه الأخيرة في تيسير عملية نزول الركاب وصعودهم. أما خزائن الأمتعة فستكون متاحةً في الجزء الأمامي أو الخلفي للكبسولة.

هايبرلوب دبي

  • الحقيقة العاشرة

تقوم جامعة “UCLA” حاليا باختبار مجموعة من التصاميم المقترحة لمحطات الهايبرلوب، والتي يتسم بعضها بطاقة استيعاب هائلة، يمكن أن تسمح بقدوم وذهاب أكثر من ستة آلاف مسافر خلال الساعة الواحدة.

هايبرلوب دبي

شارك بتعليقك :