تقرير | نجوم كبار عادوا لأنديتهم القديمة هذا الصيف

شهدت فترة الانتقالات الصيفية الحالية عودة أكثر من نجم الى ناديه القديم أو السابق.

وكانت هناك حالات سابقة عندما عاد لاعبون كبار لأنديتهم القديمة مثلما عاد الايفواري ديدييه دروجبا لتشيلسي في عام  2014  وساعد فريقه على التتويج بالدوري الانجليزي الممتاز، كما عاد الاسباني فرناندو توريس لأتلتيكو مدريد العام الماضي بعد فترات مخيبة للآمال في تشلسي وميلان، لينقذ مسيرته بأداء رائع مع الروخيبلانكوس.

وفيما يلي نعرض لكم أبرز النجوم الذين عادوا لأنديتهم القديمة هذ الصيف أملا في الحصول على فرصة أفضل او خوض تحديات جديدة في مسيرتهم المهنية :

دينيس سواريز

بعد نيله جائزة لاعب العام  الشاب في مانشستر سيتي من قبل المشجعين في عام 2012، وقع برشلونة مع دينيس سواريز بعقد لمدة أربع سنوات، كان يمثل فريق برشلونة الرديف خلال المراحل الأولى، قبل أن يتم اعارته الى اشبيلية لمدة موسمين ضمن الاتفاق الذي شهد انتقال ايفان راكيتيتش  إلى برشلونة.

ظهر سواريز أخيرا لاول مرة بشكل رسمي في عام 2014. وشارك  في 31 مباراة في الدوري، وسجل هدفين، وفي السنة التالية، أكمل صفقة انتقال إلى فياريال لمدة اربعة اعوام التي اشتملت على بند اعادة شراء .

وبعد تقدم وتطور ملحوظ في أداء لاعب خط الوسط المهاجم، قرر برشلونة تفعيل بند إعادة الشراء واستعادة اللاعب هذا الصيف.
ألفارو موراتا

في عام 2014 أعلن نادي يوفنتوس توقيع المهاجم ألفارو موراتا في صفقة مدتها خمس سنوات مع ريال مدريد مع وجود خيار اعادة شراء في المستقبل.

سجل موراتا ما مجموعه 27 هدفا في 93 مباراة مع “السيدة العجوز”، وجاءت غالبية هذه الأهداف في المباريات الحاسمة، وأبرز تلك المباريات كان ضد ريال مدريد نفسه في ذهاب واياب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا العام الماضي.

وخلال الفترة التي قضاها مع يوفنتوس، ساعد اللاعب اليوفي على التتويج بالدوري الإيطالي مرتين و كأس إيطاليا أيضا مرتين، ولعب دورا كبيرا في وصول يوفنتوس لنهائي دوري ابطال اوروبا 2015، قبل أن يقرر زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد استعادته هذا الصيف.
ماريو جوتزة

هوأحد خريجي أكاديمية شباب دورتموند، اعتبر ماريو جوتزه ليكون واحدا من أفضل المواهب ألمانيا ،ولعب لبوروسيا دورتموند بين عامي 2009 و 2013، حيث ساعد الفريق على الفوز بلقب الدوري الالماني مرتين وكأس ألمانيا مرة واحدة.

في عام 2013، قام الغريم بايرن ميونيخ بتفعيل الشرط الجزائي في عقده مع دورتموند ليحصل البافاري على خدمات لاعب خط الوسط، الا أن اللاعب فشل في اثبات نفسه وحجز مكان في تشكيلة بايرن الأساسية خلال 3 سنوات على ملعب أليانزأرينا.

جوتزه لم يشارك مع بايرن سوى في 14 مباراة في الدوري الألماني الموسم الماضي، وفي النهاية عاد جوتزه الى دورتموند هذا الصيف بعقد لمدة أربع سنوات.
ماتس هوملز

انضم لأكاديمية الشباب في بايرن ميونيخ في سن مبكرة، وفي عام 2008، انضم إلى بوروسيا دورتموند على سبيل الإعارة بحثا عن المشاركة كأساسي وبعد عروض قوية له في الدفاع، تم التوقيع معه بشكل دائم من قبل النادي مقابل رسم قدره 4 مليون يورو.

ذاق طعم البطولة أول مرة في موسم 2010-11 حيث لعب دورا رئيسيا في تتويج دورتموند بلقب الدوري. وشكل ثنائيا دفاعيا رائعا مع نيفين سوبوتيتش وساعد الفريق على تحقيق أفضل سجل دفاعي في الدوري الألماني.

واصل دورتموند نجاحه ليفوز بالدوري والكأس في السنة التالية. وفي الوقت نفسه، أصبح ماتس هوملز واحدا من أفضل المدافعين في أوروبا وربطته تقارير بالانتقال لكبرى الأندية في أوروبا.

منحه أدائه الرائع شارة القيادة في عام 2014 وتمديد عقده حتى عام 2017. ومع ذلك، في نهاية الموسم الماضي، قرر هوملز العودة إلى النادي الذي بدأ مسيرته معه بايرن ميونيخ وذلك بعد أن أمضى أكثر من ثماني سنوات في دورتموند.

بول بوجبا

غادر لاعب خط الوسط الفرنسي مانشستر يونايتد ليوفنتوس في نهاية عقده في عام 2012، وقد أشاد  به كثيرون  في أول مهمة له في ايطاليا وفي 2013 حصل على جائزة الفتى الذهبي، كأفضل لاعب شاب في أوروبا.

وكان الدعامة الأساسية في تشكيلة اليوفي خلال أربع سنوات فاز خلالها بأربعة ألقاب دوري ايطالي، لقبين كأس إيطاليا، لقبين كأس السوبر الإيطالي وكان الوصيف في دوري ابطال اوروبا 2015. وتواجد أيضا في تشكيلة الفريق المثالي للدوري الايطالي مرتين، وكان أكثر من قام بتمريرات حاسمة في الكالشيو الموسم الماضي.

لكن هذا الصيف أعلن مانشستر يونايتد عودة بوجبا  له بعقد لمدة خمس سنوات مقابل 105 مليون يورو ليصبح الصفقة الأغلى في التاريخ متجاوزا حامل الرقم القياسي السابق الويلزي جاريث بايل والذي انتقل لريال مدريد عام 2013 قادما من توتنهام هوتسبير.

 

شارك بتعليقك :