نصائح هامة لتغذية سليمة في شهر رمضان

يعود شهر رمضان علينا بفوائد صحية، نفسية، اجتماعية وتربوية جمّة، فهو شهر لتدريب النفس والجسد على الصبر والالتزام وكبح النفس وتربيتها بترك بعض العادات الغذائية السيئة التي تضر بالصحة. واذا تمكن الصائم من اتباع بعض التوصيات في هذا الشهر الفضيل، سوف يحظى بالعديد من الفوائد الطبية المقرونة بالصيام. من همها المتعلقة في التغذية في رمضان.

زوم الإمارات اطلع من إختصاصية التغذية و الرجيم سهى خوري،  على أبرز الإرشادات و النصائح في هذا المجال.

التغذية في رمضان.. فرصة للتغيير!

q

 تناول التمر باعتدال

إبدأ إفطارك  بتناول خمس حباتٍ من التمر، و ستكون بذلك  قد حصلت على 250 سعر حراري، حيث توفر حبة التمر الواحدة 50 سعرة حرارية و هي غنية بالعديد من المعادن الهامة للجسم.

وننصح الصائم بتناول ثلاث حصص يومية من الفواكه عمومًا، يمكن اختيارها جميعها من التمر (ثلاث حبات في كل مرة) بشرط عدم تناول أنواع أخرى من الفواكه في نفس اليوم.

قسّم الإفطار الى وجبتين أو ثلاث وجبات على الأقل

  ينصح بعدم تناول الطعام دفعة واحدة، و محاولة تقسيمه إلى ثلاث وجبات:

   * قم باختيار أطعمة خفيفة وسهلة الهضم في الوجبة الأولى للإفطار:

   –  نوع من الفواكه.

  – طبق من الحساء الذي ينصح بأن يحتوي على كمية عالية من الخضار.

  – طبق من سلطة الخضار.

  -كوب من اللبن 1.5% دسم.

 -·نوع من النشويات مثل الخبز الذي يحتوي على طحين قمح كامل أو البطاطا المسلوقة أو المشوية.

 -الماء.

 * بعد ساعتين على الأقل يمكنك تناول الطبق الرئيسي الذي يتكون من الوجبة المطبوخة، حيث أن الجهاز الهضمي حينذاك يستطيع أن يهضمها بكفاءة أعلى.

* يمكن استهلاك  الوجبة الثالثة و من الأفضل أن تتكون من نوع من الفاكهة، القليل من الجوز أو اللوز، مع كوب من اللبن القليل الدسم.

AGM_7472-600x467

عدم إهمال وجبة السحور

تشير الأبحاث أن وجبة السحور مهمة، حيث تقلل من الفترة الزمنية التي يكون فيها الجسم محروما من الطعام والشراب، ولأنها توفر فرصة لتناول مواد غذائية هامة. ومن الأغذية التي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة والتي ينصح بتناولها في وجبة السحور : رقائق الشوفان (التي يمكن تحضيرها مع الحليب)، الخبز المصنوع من طحين القمح كامل، الحمص، الفول، والبيض. وينصح باستهلاك 2-3 أكواب من الماء على الأقل في هذه الوجبة.

ض

التقليل من الأغذية المالحة

يسبب استهلاك الملح بنسب عالية  في ازدياد شعورك بالعطش و بالتالي الحاجة للماء فيما بعد، و يُنصح أثناء صيام رمضان بتجنب الأغذية الشديدة الملوحة مثل الفلافل، الشوربات الجاهزة، المعلبات، اللحوم المصنعة، النقرشات المصنعة، المكسرات المملحة والأجبان المالحة، كما ينصح بالإقلال من كمية الملح في الطهي.

ض

تجنّب الحلويات الدسمة

ينتظر الصائمون قدوم شهر رمضان لتناول الحلويات الشهية والأكثر شهرةً في هذا الشهر، للاستمتاع بمذاقها الرائع الذي تصعب مقاومته. ولكن على الرغم من طعم هذه الحلويات الشهي إلا أنه ينصح  بتناولها باعتدال، إذ أن أكل كمية كبيرة تؤدي إلى زيادة حجم المعدة أو تأخير عملية الهضم، أو حدوث اضطرابات في معدلات السكر، وإضافةً الى ذلك، يرتبط استهلاك الحلويات بالسمنة، أمراض القلب والشرايين، والأمراض السرطانية. ويمكن استبدال الحلويات الجاهزة بالفواكه الطازجة أو المجففة، البوظة القليلة الدسم، أو السحلب، أو المهلبية، أو بالقطايف المشوي المحشو جوز أو جبن 5% دسم.

q

 [irp posts=”52649″ name=”الأوقات المثالية للمشي في رمضان”]

[irp posts=”52458″ name=”بالصور: رسائل رمضان كريم 2016″]

[irp posts=”52051″ name=”نصائح ذهبية للتخلص من الوزن الزائد في شهر رمضان”]

شارك بتعليقك :