نصائح للتسوق الصحي في رمضان

ما إن ينذر رمضان بالقدوم حتى ترى جميع الأسواق و البقاليات مزدحمة، واللافت للانتباه الكميات الكبيرة من الأغذية والحلويات الفائضة عن الحاجة التي يشتريها الناس. فالشراء بكثرة والتسوق العشوائي مشكلة تواجه جميع العائلات، بحيث يؤدي إلى سلوك غذائي فوضوي وغير صحي. لذلك جمعنا لكم في هذا المقال بعض النصائح للتسوق الصحي التي ينصح بها أخصائيو التغذية.

ضع قائمة

لا بد من وضع قائمة بالمشتريات قبل الذهاب للتسوق، ويفضل كتابة قائمة لشراء حاجيات أسبوع واحد، ويجب أن تشتمل القائمة على خضروات وألبان ولحوم وبقول، و أن لا تشمل هذه القائمة الأطعمة الدسمة و الغير صحية.

وقت التسوق

اختيار وقت التسوق مهم فالتسوق قبل الإفطار يجعل المرء فاقدا للسيطرة وهو معرض لشراء كل ما يشتهي، وقد تزيد مشترياتك من الأطعمة المشبعة بالدهون أو التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، لذا يفضل التسوق بعد الإفطار لتنجب انتقاء وجبات عالية السعرات الحرارية والدهون.

تجنب الدهون و السكريات

اقرأ محتويات كل منتج وتجنب جميع المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والسكريات، وحاول شراء المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات والمعادن، وحاول الابتعاد عن شراء الحلويات والمكسرات المحمصة وعوضها بالفواكه والمكسرات النية أو المشوية.

تجنب شراء المعلبات

عليك تجنب شراء المواد الغذائية المعلبة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الصوديوم، كما تحتوي على مواد حافظة وملونات تسبب أمراض بالجهاز الهضمي والمعدة والقولون بشكل أساسي، ووجود المواد الحافظة في المواد الغذائية المعلبة قد تسبب أمراض في الجلد، لذلك عليك تجنبها.

احرص على شراء الخضار و الفواكه

احرص على تناول الفواكه التي تحتوى على نسبة عالية من الماء مثل البطيخ وجوز الهند، وركز على شراء الفواكة الموسيمة، لأن تناولها في موسمها يعني أنها محافظة على مضادات الأكسدة الضرورية، من أجل تقوية جهاز المناعة، والوقاية من الأمراض، واحرص على شراء الخضار وتناولها في رمضان لأنها غنية بالألياف وتشعرك بالشبع، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء.

 اشترِ ما يكفيك

حاول شراء ما يكفيك ولا تبذر، اشترِ ما يلزمك أنت وما يلزم أفراد عائلتك لمدة أسبوع، وحاول نشر ثقافة التقشف في الطعام، حيث حثّنا الرسول صلى الله و عليه و سلم على التقشف كما أن شراء مقتنيات أكثر من حاجتك يستوجب أن تأكل ما هو أكثر من حاجتك أو إهدار الفائض وإلقائه في القمامة. 

لا تشتري العصائر المعلبة

حاول تجنب شراء العصائر  المعلبة أو “البودرة ” والمشروبات الغازية في رمضان لأنها تحتوي على نسب عالية من السكريات المضرة للجسم، وعوضها بالمشروبات الطبيعية أو الألبان.

شارك بتعليقك :