الأرصاد الجوية تقدم تقريرًا حول الطقس في رمضان

سيشهد شهر رمضان هذا العام أطول يوم في السنة، وستكون درجات الحرارة مرتفعة في أغلب مناطق الدولة، ستزداد درجات الحرارة بدرجتين أو ثلاث درجات مئوية في شهر يونيو مقارنةً بشهر مايو، وذلك حسب ما أعلن عنه المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل.
وأفاد المركز أنه في الثلث الأخير من شهر يونيو وبالتحديد يوم 21 ستتعامد ظاهريا على مدار السرطان “23.27 درجة شمالا”، وسيضعف ويتراجع تأثير المرتفع الجوي السيبيري على الدولة خلال هذا الشهر، وستؤثر المنخفضات على المنطقة ليمتد تأثير المنخفض الهندي الموسمي على الدولة من جهة الشرق أغلب فترات شهر رمضان.
وستظهر أحيانًا بعض السحب المتفرقة في مناطق مختلفة من الدولة، ومن الممكن أن تكون السحب ركامية على الجبال الشرقية في الساعات بعد الظهر وستزداد السحب الركامية مع مرور الأيام خلال الشهر الفضيل ويمكن أن تكون مصحوبة بكميات قليلة من الأمطار.
وتبين أن أعلى كمية أمطار تراكمية خلال هذا الشهر قد سجلت في عام 2007 وكانت 44.0 ملم ويتراوح متوسط درجة الحرارة خلال هذا الشهر ما بين 33 و 35 وتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 40 و 42 م ويتراوح متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 27 و 29 م استنادًا للإحصائيات المناخية.

وتم تسجيل أعلى درجة حرارة في شهر يونيو خلال السنوات السابقة في الياسات عام 2010 وكانت 52.0 درجة، وبالنسبة لأقل درجة حرارة في شهر يونيو السنوات السابقة فقد سجلت عام 1984 وكانت 12.0 م.
وذكر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن نسبة الرطوبة ستكون منخفضة في الهواء خلال شهر رمضان مقارنةً مع شهر مايو، خاصةً خلال النصف الثاني منه وستكون فرض تشكيل الضباب منخفضة وخفيفة بشكلٍ عام.
وتشير الإحصائيات إلى أن أعلى سنة حدث فيها الضباب في السنوات الماضية كان في يونيو 2014، حيث كان تكرار حدوثه 8 أيام و7 ايام ضباب خفيف.
وأضاف المركز أن متوسط نسبة الرطوبة خلال شهر رمضان ستكون 43 بالمائة وسيبلغ متوسط معدل الرطوبة العظمى ما بين 62 و و 87 بالمائة ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 14 بالمائة و27 بالمائة و متوسط سرعة الرياح في هذا الشهر 13 كم في ساعة.

شارك بتعليقك :