إطلاق تطبيق جديد لحساب مكافأة نهاية الخدمة

تنص قوانين العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة على وجوبية منح كافة الموظفين المستقيلين أو المنتهية أعمالهم مكافأة نهاية الخدمة، والتي يتم احتسابها بالنظر إلى مجموعة من الجوانب. وعلى عكس ما قد يضنه البعض، فإن هذه العملية الحسابية ليست سهلةً بالمرة، حيث أنها تتطلب تركيزا ويقظةً كبيرين من قبل العامل حتى لا يتعرض هذا الأخير إلى إمكانية التحيل عليه من طرف الشركة التي كانت تشغله؛ سبب دفع “غلين فيريس”، المقيم في العاصمة أبوظبي، للعمل على تصميم تطبيق خاص يساعد الموظفين على احتساب القيمة المالية لمكافأتهم بشكل دقيق.

وفي حوار كانت قد أجرته صحيفة “ذا ناشيونال”، يقول “فيريس”، وهو مهندس طيران يبلغ من العمر 33 عاما :«عندما بدأت زوجتي العمل في أبوظبي في سبتمبر 2015، وجدنا بعض التعقيدات في حساب نظام المكافآت، وأدركت أن هذا الأمر بحاجة إلى تطبيق هاتفي. لقد وجدت صعوبةً في العثور على عمل بسبب تراجع السوق، وأردت أن أكرس وقتي لشيء مفيد، لذلك تعلمت كيفية تطوير التطبيقات». وأشار المهندس الشاب إلى أنه قد احتاج إلى أسبوعين فقط من أجل بناء التطبيق، وعدة أيام أخرى للبحث في عملية حساب المكافآت، قبل أن يمر إلى المرحلة الأخيرة، وهي مرحلة المراجعة من قبل آبل، ليتم طرحه في النهاية وبشكل مجاني على الهواتف العاملة بنظام ios.

واختتم “فيريس” الحديث عن تجربته، قائلاً: «لم يكلف التطبيق شيئا لتصميمه، فجميع الوثائق المتعلقة بقانون العمل في دولة الإمارات متوفرة على شبكة الإنترنت، واحتجت فقط إلى حساب على متجر آبل للمطورين لتحميل التطبيقات عليه، وذلك بتكلفة 99 دولا سنويا». أما عن كيفية استخدام هذا التطبيق، فهي في متناول الجميع؛ يكفي تعمير الخانات الستة الأساسية للحصول على المبلغ المستحق بشكل مضبوط. وتتضمن هذه الخانات نوع العقد وقيمة الراتب الأساسي، وتاريخ بداية ونهاية العقد، وأيام الإجازة غير مدفوعة الأجر، وكيفية انتهاء العقد، سواء كان ذلك على إثر استقالة أو إنهاء خدمة.

a1

وبسؤاله عن التطبيق الجديد، يقول “إيان بيشوب”، وهو معلم نيوزلندي كان قد انتهى عقده مؤخرا : «أنا مندهش من بساطة استخدام التطبيق، فعندما قمت بحساب مكافأة نهاية الخدمة في رأسي، حصلت على رقم أقل من الذي أستحقه في الواقع، لكن المفاجأة السارة أنني علمت عبر استخدام التطبيق أنني سأحصل على أكثر مما أعتقد».

  • لتحميل التطبيق على هواتف آيفون :
    .

شارك بتعليقك :