كيف تحسب زكاة الذهب؟

زكاة الذهب

الزكاة في الإسلام هي تطهير المال والقَيِّم من الممتلكات التي وردت فيها نصوص بوجوب إخراج مقدار منها لذوي الحاجة والمعوزين. والذهب على سبيل المثال من المُمتلكات القيمة التي فرض فيها الله تعالى نصيبا للمحتاجين، إذا ما تحققت فيها شروط معينة، سنذكرها تباعا في المقال. ومن فوائد الزكاة التي لا يمكن حصرها في هذا المقال تحقيق الراحة النفسية وتنقية النفس من شوائب الشح، وتهدي المتصدق إلى الاعتراف بالآخر والإنفتاح عليه من خلال تقديم يد المساعدة دون طمع في مقابل، أما في ما يخص التأثير الإجتماعي للزكاة فهو يمتد إلى تحقيق العدالة الإجتماعية، وتخفيف حدة التوتر بين الطبقات. وتجدر الإشارة إلى أن المقال يعتمد أقوال أهل السنة والجماعة والأصوليين المعروفين والمشهور عند المذاهب الأربعة في ما يخص زكاة الذهب.

شروط زكاة الذهب

يُشترط لتقديم زكاة الذهب ثلاثة شروط أساسية تنبع من مقاصدها وترتبط بها:

1. نية الإدخار: حيث يرى جمهور العلماء أن الزكاة تجب في الذهب الذي اشتراه صاحبه بنية الإدخار أو التجارة بينما لا تجب الزكاة في ما اشتري لغاية الزينة فقط، فهو مال غير قابل للنماء، لكن الأفضل هو الزكاة في كل أنواع الذهب المعد للزينة أو لغيره.

2. الحول: يجب مرور سنة كاملة على تملك الذهب لإخراج زكاته، فلا تجب في ما اشتري قبل مدة قصيرة، وحتى تتجنب اختلاط التواريخ يُحبذ اخراج زكاة الذهب القديم والجديد باعتبار تاريخ أول ذهب اشتريته حتى تحافظ على وقت محدد.

3. النصاب: وهو المقدار الذي يجب أن يبلغه الذهب حتى تدفع زكاته. فليس مفروضا على من يتملك الشيء اليسير من الذهب الزكاة عليه، وقد قدره العلماء بـ 85 جراما من الذهب الخالص.

كيفية حساب وزن الذهب الخالص

بسبب تطور صناعة الذهب أصبح يتم خلط الذهب بعدة معادن أخرى كالفصوص وغيرها مما يتطلب استشارة الصائغ ليحدد لك الوزن الحقيقي للذهب المراد دفع الزكاة عنه. أما إذا كان الذهب ممزوجا بالنحاس فقط فيمكنك حساب وزن الذهب الحقيقي من خلال اتباع هذه القاعدة البسيطة:

وزن الذهب الخالص = (وزن المصوغ × العيار) ÷ 24

مثال: عندك 100 غرام من الذهب عيار 16.

وزن الذهب الخالص = (100 × 16) ÷ 24 = 66.66 غراما، فلا يجب الزكاة عليه.

كيفية حساب قيمة الزكاة

إذا توفرت في الذهب الذي تملكه الشروط اللازمة وجب عليك حساب قيمة المال التي تدفعها سنويا لذوي الحاجة مع تقديم الأقربين إذا كان فيهم من تجب في حقه الزكاة. وقيمة الزكاة عند الأصوليين هي ربع العشر أي 2.5% أو وزن الذهب ÷ 40.

مثال: عندك 400 غرام من الذهب عيار 24.

وزن الذهب الخالص =  (400 ×24) ÷ 24 = 400 غرام.

قيمة الزكاة = وزن الذهب ÷ 40 = 10 غرامات.

ولصاحب الذهب أن يدفع قيمة الزكاة من الذهب نفسه أو نقدا حسب ما يحدده الصائغ وقت إخراج الزكاة، فإذا كان ثمن الغرام الواحد من الذهب 100 ريال كانت قيمة الزكاة تساوي 10 × 100 = 1000 ريال.

شارك بتعليقك :