كيف تعرف من يتجسس عليك عبر الواتس آب؟

يمثل الواتس آب وسيلة ناجعة لتبادل الرسائل الخاصة مع أفراد العائلة أو حتى مع زملاء العمل، لكن الفترة الأخيرة حملت خدعة بسيطة تمكن أصحاب النوايا الخبيثة من التجسس على رسائلك الخاصة، حيث أخذ العديد من مرضى النفوس في استعمالها اعتمادا على جهل المستخدمين العاديين لهذه الطريقة. وقد يؤدي هذا الاستخدام السيء لوسائل الإتصال إلى توظيفه في خدمة الإبتزاز والتهديد واختراق خصوصيات العائلات والأفراد. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المقال لا يحتوي شرحا لطريقة التجسس لأنها غير أخلاقية وغير قانونية ونكتفي بذكر طريقة الحماية والتعرف إن كان الجهاز مخترقا أم لا.

whatsapp QR

كيف تحمي نفسك من التجسس

يحتاج المتجسس لهاتفك الجوال للدخول إلى سجل محادثتك، لذلك عليك عدم اعطاء هاتفك الشخصي إلى أي شخص مهما كان ولأي سبب، كما يجب حماية هاتفك برمز حماية والقيام بالخطوات الضرورية في حال سرقة الجهاز أو ضياعه. كتعطيله وتعقبه وتسجيل الخروج من مواقع التواصل الإجتماعي المفتوحة عليه من خلال المواقع الرسمية لها. كما يجب عليك مراقبة الأجهزة المرتبطة بحسابك على مواقع التواصل الإجتماعي.

Safety concept: Closed Padlock on digital background

كيف تعرف أن هناك من يتجسس عليك

– لتتأكد من عدم وجود مخترقين لجهازك عليك اتباع الخطوات التالية:

– ادخل للصفحة الرئيسية لواتس آب، وانقر على خيار “واتس ويب”.

– اذا كان جهازك غير مخترق أو اذا لم تكن قد وظفت هذه الخدمة سابقا ستظهر لك صفحة مسح الرمز وتفتح الكاميرا.

– اذا كنت متأكدا أنك لم تفعل هذه الخدمة ووجدت نص “آخر ظهور” مرفقا بتاريخ ونوع متصفح ونوع نظام تشغيل، فاعلم أن هناك من يراقب محادثاتك.

Screen-Shot-2015-01-22-at-2.17.18-AM-copy

كيف تغلق منفذ المتجسس

عليك الدخول إلى الخيارات لتجد تحت خيار “واتس ويب” خيار “الخروج من جميع الأجهزة” حتى يتم تسجيل الخروج من الحاسوب الذي يستخدمه المتجسس. كما يجب عليك تنفيذ هذا الأمر دوريا للتأكد من عدم وجود متطفلين يتابعون محادثاتك الشخصية أو المهنية.

شارك بتعليقك :