6 أساسيات لإنقاص الوزن الزائد

السمنة من أمراض العصر الشائعة جدًا والتي يشتكي منها الكثير من الرجال والنساء، وهي باب يؤدي إلى الإصابة بأمراض أخرى مزمنة كالسكري وضغط الدم وغيرهما من الأمراض. فكيف تحصل على وزن مثالي وقوام رشيق لتحافظ على صحة جيدة؟ اليوم سنقدم لك 6 أساسيات لابد أن تتوفر لتحصل عل ذلك:

  • العزيمة والمضي إلى الأمام

الإنتقال من نمط حياة إلى نمط آخر يتطلب منا شجاعة وعزيمة قوية، فليس من السهل أبدًا التخلي عن مأكولات شهية تعودنا على أكلها يومياً. لذا أول خطوة للحصول على قوام رشيق هو العزم على إنقاص الوزن وذلك بتحديد نظام غذائي صحي، (يمكنك استشارة طبيب تغذية أو طبيبك الخاص إذا كنت تشتكي من مشاكل صحية خطيرة).

  • الخيارات الواقعية

الخطوة الثانية هي اختيار الطريقة التي ستتبعها لإنقاص الوزن والطرق كثيرة كأقراص التخسيس والجراحة والمكروبات والأعشاب إضافة إلى الرياضة، ولكن المهم أن تقرأ جيدًا عن الطريقة المختارة سواء بالبحث على شبكة الانترنت أو بالرجوع لاستشارة الطبيب، ويجب أن يكون اختيارك قابل للتنفيذ وواقعي حتى تتجنب الإصابة بالإحباط وخيبة الأمل.

  • السعرات الحرارية

يحتاج الجسم إلى كمية محددة من السعرات الحرارية تزداد وتقل بحسب النشاط البدني الذي يقوم به الشخص. لذلك من الضروري تحديد كمية السعرات الحرارية التي يحتاجهلاجسمك والتقيد بها. كما يحتاج الجسم إلى مواد أخرى نذكر 3 منها وهي الكربوهيدرات بنسبة %50 و البروتينات%35 الدهون %15.

  • الطعام المسموح بأكله

حتى لا تعرض نفسك لمشاكل صحية لابد أن يحتوي نظامك الغذائي على الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والألبان قليلة الدسم أو منزوعة الدسم والدهون الصحية.

  • الماء

ينصح أخصائيو التغذية بتناول 8 أكواب كبيرة من الماء يوميًا.

ملاحظة:  إذا كنت تشرب كميات كافية من الماء فستلاحظ أن لون البول لديك تحول إلى اللون الشاحب.

  • الرياضة

حتى ينجح الرجيم لابد من ممارسة الرياضة يوميًا. والرياضة لا تساعد فقط على خسارة الوزن الزائد بل تعزز أيضا الصحة العامة وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض عدة كأمراض القلب وداء السكري من النوع الثاني وهشاشة العظام.

شارك بتعليقك :