ما الذي يسبب السعال الليلي لدى الأطفال؟

كثيرة هي العوامل المسببة لنوبات السعال أثناء النوم عند الأطفال وتكون هذه النوبات في العادة ناتجة عن أسباب مرضية كالاصابة بمرض الخنّاق (السعال الديكي)، أو الحساسية والربو، أو الالتهاب الشعبي، أو الجيوب الأنفية. وسنتعرف اليوم بالتفصيل على مسببات السعال والحلول الممكنة للتخلص منه:

  • الخنّاق أو السعال الديكي

يصيب الخناق الأطفال الأقل من 5 سنوات ويكون في العادة بسبب التهابات على مستوى الأحبال الصوتية والقصبة الهوائية. ومن أعراض الخناق صعوبة البلع، وخشونة الصوت، وارتفاع الحرارة. يعالج السعال الديكي باستخدام جهاز مرطب للغرفة أثناء الليل، وشُرب الكثير من السوائل.

  • الربو

يشعر الطفل المصاب بالربو بضيق في القصبة الهوائية وتورمًا في العضلات المحيطة بها قصر النفس والصفير. هذا المرض يتطلب مراجعة الطبيب.

  • الالتهاب الشعبي

من أهم أعراض الإلتهاب الشعبي البلغم الأبيض أو الأصفر أو الأخضر و الإحساس بالصداع و ضيق في الصدر. لمعالجة هذا الإلتهاب ينصح الأطباء بضرورة شرب الكثير من السوائل، وتنفس هواء دافئ ورطب، و تناول مضاد حيوي.

  • الجيوب الأنفية

من علامات الإصابة بالجيوب الأنفية تورم وانسداد الأنف، وتراكم البلغم. وعادة تشفى الجيوب الأنفية من تلقاء نفسها، لكن عليك مراجعة الطبيب إذا استمرت أعراضها لدى الطفل أكثر من 5 أيام.

شارك بتعليقك :