ماهي كمية السكر الطبيعي المسموح باستهلاكها يوميا؟

توصي إدارة الأدوية والأغذية الأمريكية باتباع مبادئ أساسية فيما يتعلق باستهلاك السكر الطبيعي، ومن بين هذه التوصيات كمية الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان المسموح بتناولها يومياً. حيث تختلف هذه الكميات بحسب أهداف المستهلك الغذائية، فهناك من يريد التخلص من الوزن الزائد وهناك من يهدف إلى تقليل الدهون لحماية القلب والشرايين. عمومًا، إذا كان الهدف إنقاص الوزن مثلاً فيجب أن يستهلك الرجل كمية من السكر تحتوي فقط على ما يعادل 150 سعرة حرارية في اليوم، والمرأة 100 سعرة حرارية. أما استهلاك السكر الطبيعي فهو كالتالي:

  • الفواكه

يسمح للإنسان البالغ والذي لا يعاني من أي مرض باستهلاك كوب ونصف إلى كوبين من الفواكه أو كوب من العصير الطبيعي ونصف كوب من الفواكه المجفّفة فقط في اليوم. ولمن يرغب باستهلاك مقدار كوب ونصف من الفاكهة، أو قليل من السكر الطبيعي في اليوم فعليه بالتوت والكمثري، فالكوب الواحد من التوت يحتوي على 15 غرام من السكر الطبيعي، أما حبة الكمثرى متوسطة الحجم فيوجد بها 17 غرام من السكر الطبيعي. الفواكه المجففة والعصائر بها كميات أكبر من السكر. فمثلاً كوب العصير الطبيعي به حوالي 21 غرام من السكر الطبيعي أما نصف كوب من الفواكه المجففة فنجد به 43 غرام من السكر الطبيعي.

  • الخضروات

تحتاج المرأة في اليوم إلى كوبين أو كوبين ونصف من الخضروات أما الرجل فيحتاج إلى كوبين ونصف أو 3 أكواب. ومن يريد تقليل السكر الطبيعي فعليه استهلاك الحد الأدنى من الخضروات (كوبين للمرأة وكوبين ونصف للرجل).

نسبة السكر في بعض الخضروات: يحتوي كوب الجزر على 6 غرامات من السكر الطبيعي، وكوب البروكلي على غرامين من السكر. وكوب عصير الطماطم على 8.65 غرامات وكوب من عصير السبانخ على 0.13 غرام من السكر.

  • الحليب ومنتجاته

على كل شخص بالغ أن يتناول كل يوم 3 أكواب من منتجات الحليب. فكوب الحليب مثلاً يحتوي على 12.18 غرام من السكر الطبيعي، أما كوب اللبن الزبادي المضاف إليه فواكه فنجد به 46.55 غرام من السكر الطبيعي. وحصة الجبن الموزاريلا تحتوي على ربع غرام من السكر الطبيعي.

شارك بتعليقك :