في اليوم العالمي للسكري منظمة الصحة العالمية تقدم نصائح للوقاية من هذا المرض

يمثل يوم أمس الإثنين الموافق لـ 14 نوفمبر اليوم العالمي لمرض السكري، حيث بدأت فعاليته منذ سنة 1991 من قبل منظمة الصحة العالمية بهدف توعية الأفراد بخطورة هذا المرض المزمن وطرق الكشف المبكر عنه، والوقاية منه، ومن التعليمات التي يتوجب على الشخص اتباعها للوقاية من السكري نذكر:

  •  الوزن الصحي

من الأفضل أن يقوم الشخص بإنقاص وزنه، فقد بينت الدراسات أن إنقاص الوزن بمعدل بين 4 و 8 كغم له دورًا هامًا في الوقاية من الإصابة يالسكري.

اليوم العالمي لمرض السكري

  • الوجبات

تناوَل وجبات متوسطة من حيث الحجم، ومن الأفضل أن تكون الوجبة الرئيسة مشابهة لحجم الوجبة الخفيفة، وهو ما يساعد على عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم.

طرق الوقاية من السكري

  •  الكربوهيدرات

يجب أن يكون استهلاك الكربوهيدرات دقيق، فالحجم المثالي في أي وجبة هو ثلث كوب غير مطبوخ أو حوالي 15 غرامًا من المواد التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل ثلث كوب من الأرز أو الخبز أو البطاطس أو المعكرونة، فالكربوهيدرات عنصر مهم حتى لمريض السكري، لكن يجب أخذ الكمية بعين الاعتبار، لذك ينصح بتناول كميات قليلة منه مع البروتين والإكثار من تناول الخضار والفاكهه لضمان ضبط معدل السكر في الدم.

fresh rice salad

  • الدهون

يرتبط مرض السكري بالقلب، فإن كنت مهدد بالإصابة بالسكري يجب عليك التقلبل من الدهون، وذلك من خلال التقليل من الوجبات الدسمة وتقليل الزيت في الطعام، ويحتاج الجسم هنا فقط للدهون الصحية للمحافظة على صحة الشخص من مخاطر صحية، فمثلًا يمكنه تناول زيت الزيتون والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون وتجنب تناول المقالي واللحوم ذات النسب العالية من الدهون.

55

  • السكر

يعقد الكثيرن أن تناول المحليات الاصطناعية يقي من الإصابة بالسكري مثل مشروبات الدايت، لكن العكس صحيح فيمكن للمصاب بالسكري تناول السكريات لكن بنسب محددة وتجنب تناول المحليات الاصطناعية والمشروبات الدايت.

02

  • أطعمة صديقة

أكدت العديد من الدراسات أن القرفة تحسن من مستوى السكر في الدم، ونذكر كذلك بذور الشيا ،الشوفان، الخل والمكاريل والأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل السلمون والتونة.

11

 

شارك بتعليقك :