الأطعمة الغنية بالألياف تعالج الإمساك لدى الأطفال

يصاب الأطفال بالإمساك في الغالب بسبب اضطراب التمثيل الغذائي والذي ينتج بسبب الحساسية ضد أنواع عدة من الأطعمة أو التعرض لتسمم غذائي أو وجود مشكلة في الطريقة التي يمتص بها الجسم الطعام. ويصاحب إصابة الأطفال بالإسهال بعض العوارض منها البكاء والانزعاج والتهيج أو الألم قبل عملية التبرز وصعوبة في إخراج الغائط والبراز الجاف والصلب وفقدان للشهية والبطن القاسي الملمس. أما عن أفضل الطرق لعلاج الإمساك فقد أكد مختصون أن زيادة الألياف في الطعام تعالج الإمساك نهائياً وفي أسرع وقت. وقد حددوا مقدار الألياف التي يحتاجها الطفل بحسب عمره، فإذا كان عمر طفلك 8 سنوات مثلاً، سيحتاج لـ 13 غراماً من الألياف يومياً، وعن طريقة حساب ذلك نضيف رقم 5 إلى عدد سنوات عمره.

ماهي الأطعمة الغنية بالألياف؟

توجد الألياف في العديد من الأطعمة كحبوب الإفطار والفواكه والخضروات:

  • الفواكه

قدمي لطفلك كوب أو كوبين من الفواكه، نجد في الكوب الواحد 3 غرامات من الألياف.

  • الخضروات

الطفل بحاجة كل يوم إلى كوبين أو 3 أكواب من الخضروات بحسب عمره. مثلاً نجد في حبة الجزر غرامين من الألياف، لذلك احرصي على تقديم الجزر والخيار لطفلك كوجبات خفيفة.

  • الحبوب الكاملة

الخبز الأسمر والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل غنية جداً بالألياف. يحتوي الكوب الواحد من المعكرونة البيضاء المطبوخة على أقل من غرام من الألياف، أما كوب المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل فنجد بها 3 غرامات من الألياف وكوب الفول به 16 غرام من الألياف وكذلك بالفاصوليا واللوبيا.

  • المكسرات

المكسرات بأنواعها غنية جداً بالألياف، يمكنك تقديمها لطفلك في الحليب أو على شكل وجبات خفيفة.

شارك بتعليقك :