تفسير حلم الزواج

حلم الزواج

توجد عديد تأويلات الرؤيا التي يكون فيها حلم الزواج أو عرس، وقد تكلم العلماء قديما وحديثا في تأويل هذه الرؤيا على غرار:

  • عبد الغني النابلسي في كتابه تعطير الأنام في تعبير المنام

يقول النابلسي: “الزواج في المنام يدل على العناية من الله تعالى وربما دل الزواج على الأسر والدين والغم والهم والدخول في الضمان أو السعي في تولية المناصب الجليلة فإن تزوج امرأة معروفة سعى فيما يستطيع القيام به وإن تزوج امرأة مجهولة أو لم ير في المنام امرأة دل ذلك على قرب الأجل والرحلة من دار إلى دار. وإن كان صالحاً للإمارة تأمر أو الولاية تولى أو نال منصباً يليق به، وإن كان الزواج في المنام بمجرد شهوة كان عقداً مع الله صالحاً، وإن كان بزفاف على جاري العادة فهو منصب أو صيت حسن يرتفع له. والزواج يعبر بالحرفة فمن رأى أنه تزوج امرأة وماتت فإنه يعمل في حرفة لا ينال منها إلا العمل والعناء والهم. ومن تزوج في المنام بأربعة نسوة فإنه ينال زيادة.  ومن رأى أنه تزوج بامرأة يهودية فإنه يسعى في حرفة ينال منها إثماً واجتراء على المعاصي. ومن رأى أنه تزوج بامرأة نصرانية فإنه يسعى في حرفة فيها باطل وافتتان وإن كانت مجوسية فهي حرفة بلا دين ومن تزوج بزانية فهو زان ومن تزوج بزوجة سليطة عليه فإنه يقيد بقيد ثقيل ومن تزوج بكلبة فإنه يملك أمراً دنيئاً. ومن رأى أنه تزوج بنت سلطان بالمعازف والقيان فإنه يشرب الخمر أو ما يفعل فعله. ومن رأى إنساناً تزوج بامرأة ونقلها إليه فإنه ينال مالاً من زوج المرأة فإن تزوجها وانتقل إليها فإن زوجها الأول الحقيقي ينال من الذي تزوجها في المنام مالاً وخيراً”.

  • جوستاف هيندمان ميلر في موسوعة تفسير الأحلام

يقول السير جوستاف أن الفتاة إذا رأت أنها تزوجت رجلا عجوزا أشيب الشعر يبدو عليه التقدم في العمر فإن ذلك ينبئ بأنها قد تعاني المشاكل والمرض. وإذا حلمت فتاة أن حبيبها مر أمامها ونظر إليها نظرات تأنيب خلال حفلة زواج فهذا يعني أنها ستعاني مشاكل عاطفية. وإذا حلمت برؤية عرس فهذا يشير إلى الفرح والسرور إذا كان الحضور سعداء ويرتدون ملابس زاهية الألوان. أما إذا كانوا يلبسون ملابس سوداء اللون وداكنة فإن ذلك يعني الحزن. وإذا حلمت أنك توقع عقد زواج فمعنى ذلك وصول أخبار سيئة من شخص غائب. وإذا كنت حاضراً في عرس فإن ذلك يعني أنك ستفرح بسبب اهتمام شخص بك كما قد يعني الإزدهار في العمل. وإذا حلمت بوقوع حادث سيئ في عرس فإن ذلك يعني حدوث مشكلة كبيرة. وإذا حلمت فتاة أنها عروس لكنها غير سعيدة فإن ذلك يعني خيبة في المجال العاطفي وقد يعني ذلك المرضها. وإذا حلمت فتاة أنا غير مقتنعة بزواجها فإن هذا ينبئ أن ميولها سوف تحرضها على ارتكاب حماقة وعليها العناية بنفسها جيدا. وإذا حلمت امرأة متزوجة بيوم زواجها فإن هذا قد يعني خيبة أمل وحزن أو شجارا في الأسرة.

  • كتاب منتخب الكلام في تفسير الأحلام الذي ينسب لابن سيرين

قال الكاتب أن “من رأى أنه عروس ولم ير امرأة ولا عرفها ولا سميت له ولا نسبت له إلا أنّه سمي عروسا فإنه يموت أو يقتل إنسانا ويُستدل على ذلك بالشواهد فإن هو عاين امرأته أو عرفها أو سميت له فإنّه بمنزلة التزويج وإذا رأى أنّه تزوج أصاب سلطاناَ بقدر المرأة وفضلها وخطرها ومعنى اسمها وجمالها إن عرف لها إسما أو نسبة، ولو رأى أنه طلق امرأته فإنّه يعزل عن سلطانه إلا أن يكون له نساء حرائر وإماء فإنّه نقصان شئ من سلطانه. فإن رأى بعض أبناء الدنيا أنّه ينكح زانية أصاب دنيا حراماً وجميع النكاح في المنام إذا احتلم صاحبه فوجب عليه الغسل فليس برؤيا”.

شارك بتعليقك :