تفسير حلم الدم

تمثل رؤيا الدم أحدى الأحلام صعبة التأويل لأنها ترتبط بعديد المعاني كجسد الإنسان وزيادة ونقصان الصحة والخوف والنجاة، ولا يمكن تحديد معنى ثابت لتعبير الدم في المنام إلا عند الإحاطة بنفسية الرائي وشعوره تجاه رؤياه وفي ما يلي بعض تأويلات رؤية الدم بين المدرستين الشرقية والغربية:

  • موسوعة تفسير الأحلام

يقول جوستاف هيندمان ميلر أن الأثواب الملطخة بالدماء تشير إلى أعداء يسعون إلى تمزيق مهنة ناجحة تتفتح أمامك، ويتحتم على الحالم أن يحترس من الصداقات الغريبة. وإذا رأيت دماء تسيل من جرح فإن هذا يشير إلى مرض جسدي وقلق، أو عمل سيئ ناجم عن تعامل فاجع مع جماعات أجنبية. وإذا رأيت الدماء على يديك فإن هذا يدل على حظ سيئ فوري إذا لم تكن حريصاً على شخصك وشؤونك.

  • البدر المنير في علم التعبير

يقول أبو العباس الحنبلي أن رؤية الدم الخارج من الفصد أو الحجامة عافية للمريض الذي ينفعه خروج الدم، وقضاء الديون، وزوال النكد. وهو لمن لا يصلح له نكد وذهاب مال أو موت. وكذلك خروجه للصحيح. فإن كان ذلك بأمره كان عن اختياره. وإن كان في زمن الصيف، أو كأنه في المنام كان مريضا كان خروج المال منه لأجل فائدة. وإن كان في الشتاء كان ذلك كلاما رديا، لكون الأجسام محتاجة إلى حفظ الدماء. وأما إن كان الخارج منه الدم في حرب، أو سفر جرح، أو قطعت عليه الطريق. واعتبر خروج الدماء بما ذكرنا وغيره. كما قال لي إنسان “رأيت أن الدم يخرج من عيني”، قلت “تفارق من تحبه وتبكي عليه كثيرا”، كما يقال “بكيت بدل الدمع دما”. وقال آخر “رأيت أنني احتجمت في لساني”، فقلت “يكتب عليك مكتوب لأجل كلامك”. ومثله قال آخر، قلت “يكتب عليك لأجل ميزان أو قبان”. وقال آخر “رأيت أنني قد ركبت كاسات للحجامة كثيرة على بدني”، قلت “يطلع عليك طلوعات أو حريق في بعض بدنك”. وقال آخر “رأيت أنني أشرط ألسنة الناس بمشراط الحجامة واستخرج منها زيتا”، قلت “يصير لك أمر على استخراج دهن البلسان”.

شارك بتعليقك :