طرق المحافظة على البيئة الحيوانية

تمثل الإمارات العربية المتحدة موطنا لعديد الحيوانات النهدد بالإنقراض، بفضل المحميات والحدائق التي تزخر بها والتي تعد إرثا عالميا بعد إدراج هذه الكائنات ضمن اللوائح الحمراء لمنظمة اليونسكو العالمية. وتندرج هذه الأشغال في إطار تطبيق سياسات الدولة الرامية إلى حماية الأصناف النادرة وتوفير مناطق تكفل لها العيش السليم لتبقى ذخرا للأجيال القادمة. على أن حماية الأصناف المهددة بالإنقراض يبقى عملا جماعيا تقوم به مؤسسات الدولة والمواطنون على حد السواء للتعاون في سبيل تحقيق هذا الهدف السامي الذي يتطلب إعتمادات كبيرة ومجهودات كبيرة.

الإمتناع عن الصيد الجائر

يمثل الصيد الجائر أحد أهم أسباب اندثار عديد الأصناف، وقد كانت بدايات القرن العشرين مسرحا دمويا لعمليات الصيد غير الأخلاقي بسبب تطور الأسلحة النارية وتطور أدوات ملاحقة الحيوانات. المؤسف في الأمر أن القارتين الأمريكية والأسترالية كانتا أكبر قارتين تعرضتا للاستنزاف من خلال القضاء الممنهج قطعان البيسون وطيور الكيوي إضافة إلى الصيد البحري غير المدروس، الذي أدى إلى القضاء على أعداد خيالية من السلاحف البحرية. كما عانت السحلية شوكية الذيل في صحراء العربية من تبعات الصيد العشوائي مما جعلها في قائمة الأصناف المهددة بالانقراض.

البيسون

إنشاء المحميات الطبيعية

بسبب نمو المساحات التي يستغلها الإنسان في أنشطه الفلاحية والصناعية والعمرانية، تقلصت المناطق الغابية والأراضي المفتوحة التي كانت موطنا للحياة البرية، كما أن تطور معدات الصيد البحري وزيادة حجم السفن القائمة على هذه الأنشطة أسهمت في تهديد التوازن الإيكولوجي. هذا وقد كانت الإمارات العربية المتحدة سباقة في إنجاز المحميات الطبيعية على مساحات كبيرة وبمتابعة دقيقة من طرف خبراء ومختصين على غرار محميات بني ياس ورأس الخور والوثبة وبوطينة التي تمثل مواطن لأصناف تتصدر القوائم الحمراء لليونيسكو على غرار السلاحف البحرية والفلامنجو الكبير.

إنشاء المحميات الطبيعية

دراسة الأصناف المهددة

تمثل دراسة الأصناف المهددة بالانقراض عملا دقيقا يقوم به المختصون من باحثين وأكاديميين لمعرفة أسباب تكاثر أو هجرة الحيوانات المهددة، وبفضل هذه الدراسة تمكن الباحثون الإماراتيون من توطين عديد الأصناف المهددة في جزيرة بني ياس على غرار السلاحف البحرية التي أصبحت الثانية عالميا بعد أستراليا. كما تقوم عديد الجامعات والمدارس ببرمجة رحلات لزيارة هذه المحميات لتوعية الناشئة بقيمة العناية بالحياة البحرية.

hawksbill_turtle_hero

شارك بتعليقك :