بالصور: لمحة عن مهرجان الشيخ زايد التراثي

انطلقت يوم الجمعة 2 ديسمبر فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي 2016  في منطقة الوثبة بأبوظبي، الذي يحتضن فعاليات إحتفالية متنوعة تظهر مدى التنوع الثري لدولة الإمارات العربية المتحدة.

و يسلط المهرجان الضوء على مدى  ثراء التقاليد والتراث والثقافة الإماراتية و تنوعها، و إبرازها بطريقة تثقيفية تعليمية مشوقة، و مدى تمسك الشعب بجذوره الضاربة في عمق التاريخ، وشغفه بكل أنواع وأشكال التراث والتقاليد والعادات التي تدل على الإرث التاريخي لهذا البلد العظيم.

و يركز مهرجان الشيخ زايد التراثي على تقديم فكرة مبلورة عميقة و واضحة  تؤكد أن التطور الذي تشهده الدولة اليوم ليس وليد الصدفة وإنما يستند إلى أسس حضارية وتاريخية يشكل الإنسان الإماراتي محورها.

و تعد هذه المناسبة العزيزة محطة اعتزاز واستذكار لمسيرة حافلة بالإنجازات التي اختصرت الزمن، وغيرت ملامح المكان، استلهم منها الشعب قوته وعزته وتراثه وتاريخه المجيد، لينقل من خلالها و في كل عام رسالة إماراتية للأجيال القادمة و لكل العالم،  تذكرهم بأهمية هذا التراث و ما له من أثر في فهم الآخر ونشر قيم التسامح.

و قد شكلت الإمارات عبر هذا المهرجان  ومن باب الشغف بالموروث والتشبث به مثالاً حيًا على التناغم والتمازج، عكسه الحضور المهم و الملفت لحشودٍ كبيرة جاءت مع انطلاق الفعالية  منذ الساعة الرابعة عصرًا و التي إاطلقت بالتزامن مع عطلة اليوم الوطني الخامس والأربعين للدولة، الأمر الذي حفّز العديدين  للتوجه مبكرًا للمشاركة في هذا الحدث الهام الذي وقع تنظيمه بحضور  وفود رسمية من عدة دول.

و شارك في الأجواء الإحتفالية عدة فرق فلكلورية قدّموا أهازيج تراثية شعبية من مختلف دول العالم  في بادرة تعبر عن روح المهرجان، و ترسم صورة قريبة عن حضارة وثقافة الشعوب، تَرافق معها عرض النافورة الموسيقية المبهرة التي تراقصت مياهها مع معزوفات موسيقية وأغاني وطنية.

و أبرز المهرجان لمحات من حياة وإنجازات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان رحمه الله عرفانًا بالدور المحوري الذي لعبه في الحفاظ على الموروث الإماراتي، بالإضافة إلى عرض وثائق نادرة وعروضا مبتكرة لمسيرة اتحاد الإمارات، وذلك  من خلال جناح “ذاكرة وطن” إحدى الأجنحة البارزة في المهرجان.

من جانبه سلّط جناح الواحة الزراعية الضوء على منتجات المزارع الإماراتية والممارسات الخاصة بقطاع الثروة الزراعية والحيوانية مع الترويج للممارسات الزراعية والغذائية السليمة، و عرّف جناح التمور  بمختلف أنواع التمور والصناعات المحلية القائمة على مختلف أجزاء النخلة وأبرز ما تنتجه للعالم،  علمًا و أن مسرح هذا الجناح يتميز بتنوع فعالياته وأبرزها مسابقة اختيار أجود أنواع التمور.

أما معرض “زايد والخيل” فيبرز  كمَعلَمٍ مهم وحيوي، و هو  مخصص لخيول آل نهيان الكرام ويستخدم أحدث التقنيات التفاعلية لاستعراض تاريخ هذه الخيول العربية الأصيلة، و ما حققته من إنجازات لافتة في مناسبات عدة، كما يتناول المعرض علاقة الراحل الكبير بالهجن العربية الأصيلة واهتمامه بها، و يستعرض سيرة 10 من أفضل مطايا هجن الرئاسة والفائزة في أشواط السيف.

مهرجان الشيخ زايد التراثي مهرجان الشيخ زايد التراثي مهرجان الشيخ زايد التراثي مهرجان الشيخ زايد التراثي 9 8 7 6 5 4 3 2 1

شارك بتعليقك :