تعرف على تاريخ الإمارات بين الماضي والحاضر

مضت دولة الإمارات بخطى حثيثة باتجاه تأسيس بناءٍ حضاري، وصرحٍ ثقافي وقفت به بلادنا المتحضرة في مصاف الدول التي قطعت طريقًا واسعًا نحو التقدم والازدهار، مضت بأهمية تنوير الإنسان وتعمير البنيان وتطوير المؤسسات العلمية والثقافية لأنها عرفت أنها المنارة الوحيدة التي يجب أن تظل أضواؤها كاشفة ليعمل الإنسان على نور العقل وهدى البصيرة، وإلى جانب التجديد والتحديث فإن الدولة لم تغفل أهمية التراث الحضاري لشعب الإمارات وإرثه المجيد ما جعلها تدأب لأجل الحفاظ على هذا الإنجاز لأنه يشكل الذاكرة والمخزون الثقافي والكنز الذي يعتد به كل إنسان يعيش على هذه الأرض.

وتبيانًا للجهود الصادقة التي يقوم بها أصحاب القرار من أجل الحفظ والتطوير لتراث إنساني عريق نقش حروفه إنسان هذه الأرض على مدى العصور، ظهرت الدولة حديثةً بتطورها، عريقةً بتاريخها الذي يمتد على مدى قرون من الزمن البشري، وهذا ما تثبته الحفريات الأثرية التي تضع الإنسان أمام المسؤولية الوطنية والالتزام بحفظ ما اجتهد من أجله أسلاف أخيار ومحبون لهذه الأرض السخية.

4228258029

الحضارات السابقة

للإمارات تاريخٌ مليءٌ بالأحداث، وهذه الأحداث ساعدتها في تقدّمها الحاضر، فاستغلّت تاريخها بطريقة جعلتها محطَّ أنظار العالم سياحيًا واقتصاديًا.

العصر الحجري في المنطقة (6000 ق.م.-3500 ق.م.)

 في تلك الحقبة التاريخية، كانت المنطقة عبارة عن جماعات بدوية تعتمد في معيشتها على الصيد وجمع النباتات. كما تميزت أيضاً بصناعة الأواني الفخارية، وذلك بحسب ما كشفته الحفريات الأثرية في إمارات أبوظبي، والشارقة، وأم القيوين، ورأس الخيمة. ويُعتقد بأن هذه الآثار تعود إلى فترة العبيد، التي تعتبر جزءً من العصر الحجري، أي فترة الألفية السادسة ق.م.

 العصر البرونزي في المنطقة (3200 ق.م.-1300 ق.م.) 

تتكون هذه الحقبة التاريخية من ثلاث فترات رئيسة:

1. فترة جبل حفيت

تمتد هذه الفترة من 3200 ق.م.-2500 ق.م.، ويعود سبب التسمية إلى كثرة المقابر التي وُجدت في منطقة جبل حفيت، قرب مدينة العين، في إمارة أبوظبي.

2. فترة أم النار

تمتد هذه الفترة من 2500 ق.م.-2000 ق.م.، ويرجع سبب التسمية إلى اكتشاف آثار وأنصاب قديمة في جزيرة أم النار، في إمارة أبوظبي، في منتصف عام 1950.

3. فترة وادي سوق

تمتد هذه الفترة من 2000 ق.م.– 1300 ق.م.، وتُنسب التسمية لأحد المواقع الأثرية في وادي سوق، الواقع ما بين منطقة العين والساحل العماني.

 العصر الحديدي في المنطقة (1300 ق.م.-300 ق.م.)

تمتد هذه الحقبة من 1300ق. م إلى 300 ق. م.، وتميّزت بظهور أول استخدام لنظام “الأفلاج” الذي أتاح استخراج المياه الجوفية، ومواصلة الزراعة في ظروف مناخية جافّة.

h1

القرون الوسطى

شهدت الإمارات في القرون الوسطى العديد من المواجهات العسكرية بين التجار والبرتغاليين، الذين احتلوها هي وعُمان لمدة قرنَين، وبنوا القلاع والحصون لضمان البقاء على سيطرتها.

الدولة اليعاربة: وهي دولة تم تأسيسها بقيادة ناصر بن مرشد، الذي حارب البرتغاليّين وأخرجهم من المنطقة، ومن ثمّ وحّدَ كلّاً من الإمارات وعُمان وشرق إفريقيا معًا.

الدولة السعوديّة الأولى: وهي دولة سيطرت على المنطقة كافة ومنها الإمارات، وانتهت بعدها بفترة، لتعود بعد أعوامٍ بمسمى الدولة السعودية الثانية، وبعد عدة صراعات وخلافات تم إنهاؤها في عام 1891 ميلادي.

العصر العثماني: وفيه سيطر العثمانيون على الكثير من الدول العربية ومنها الإمارات، ليأتي بعدها الاحتلال البريطاني.

نشأة إمارات الساحل المتصالح

بعد هزيمة القواسم، وقعت بريطانيا سلسلة من الاتفاقيات مع مشيخات الخليج. ووفقًا لهذه الاتفاقات، تعهد الشيوخ بعدم الدخول في اتفاقيات أو إجراء اتصالات مع أية قوة أو دولة أخرى عدا الحكومة البريطانية. ومقابل ذلك، تعهد البريطانيون بتحمل مسؤولية الدفاع عن المنطقة من أي عدوان خارجي. حافظت هذه الاتفاقيات على سلامة الطريق البحري، ومهدت لنشوء إمارات الساحل المتصالح.

قيام دولة الإمارات العربية المتحدة رسميًا

أعلنت الحكومة البريطانية في بداية عام 1968م، نيتها للانسحاب من الخليج مع نهاية عام 1971م، وقام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبو ظبي في ذلك الوقت، بالتحرك سريعًا لتعزيز الروابط مع إمارات الساحل المتصالح. واتخذ مع المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي، الخطوةَ الأولى نحو إنشاء الاتحاد. كان الهدف من هذا الاتحاد أن يكون نواةً للوحدة العربية، وحماية الساحل الذي كانت فيه الثروة النفطية من مطامع الدول المجاورة الأكثر قوة.
وقرر حكام ست إمارات من الإمارات المتصالحة، هي: أبوظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، والفجيرة، تكوين الإمارات العربية المتحدة. وفي 2 ديسمبر 1971م تم الإعلان رسميًا عن تأسيس دولة مستقلة ذات سيادة. وفي 10 فبراير 1972م، انضمّت رأس الخيمة إلى الاتحاد، فأصبح الاتحاد متكاملاً باشتماله على الإمارات السبع.

ض

المجتمع الإماراتي سابقًا

انقسم المجتمع الإماراتيّ قديمًا إلى بدوٍ وحضرٍ، وكانوا يعتمدون على القبيلة في جميع شؤون حياتهم، كما أن المرأة لم يكن لها أي دورٍ في السياسة، وكان يقتصر دورها فقط على تربية الأبناء بالمنزل.

ض82

الإمارات اليوم

الإمارات اليوم، الدولة الحديثة والمذهلة في إنجاز إعجازها الحضاري، تضع التاريخ أمام العين وفوق الجبين، لأنه التاريخ بصفحاته الناصعة وحروفه المحفورة بذهب الأنامل التحتية.

الإمارات اليوم،  وهي تبني مجدها الحضاري، تمخر عباب التاريخ لتضع الأجيال أمام الحقيقة، حقيقة الإمارات المجيدة التي أعطت للحضارة الإنسانية من عرق الأجداد ما رطب وخضب وخطب تربة الحياة، الإمارات اليوم تسابق الزمن في سرعة النسور المحلقة في فضاءات الدنيا وتحقيق الأحلام والطموحات في جميع ميادين الحياة، كما أنها تضع السواعد السُمر أعمدة راسخة تحمي وترعى وتعتني بما سجله التاريخ وما حفظته الذاكرة، من تراث إنساني نعتز به ونفخر لأنه صناعة محلية مئة في المئة، ولأنه المعبِّر عن اللحظة التاريخية في زمن معين، الذي كان فيه إنسانه يجابه الصحراء بقوة الإرادة، وشموخ العزيمة، ورسوخ القناعة بأن الإمارات جزء لا يتجزأ من الحضارة الإنسانية على مدار القارات الخمس.
الإمارات اليوم المبتدأ والخبر، وهي الفعل الفاعل وما بعدهما الضمة التي ترفع الشأن وتشذب اللحن.

[irp posts=”54484″ name=”أين تقع جزيرة الريم الإماراتية؟”]

[irp posts=”51534″ name=”بالصور: اكتشف سحر المعالم السياحية في الإمارات المتحدة”]

[irp posts=”54797″ name=”دراسة جديدة تبين أكثر الأشياء التي تزعج الموظفين في الإمارات”]

شارك بتعليقك :